بيان صحفي صادر عن معهد السياسة والمجتمع حول العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

عمان – 18 تشرين أول 2023

التزاماً من معهد السياسة والمجتمع كمؤسسة بحثية إقليمية بقيمه الوطنية والإنسانية فإنه يعرب عن تضامنه الكامل والعميق مع الشعب الفلسطيني ويدين بأشد العبارات الجرائم الوحشية التي يرتكبها عدوان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي تمثلت في استهداف المدنيين العزّل والبنى التحتية والقطاع الطبي، ما يشكّل إبادة وعقاباً جماعياً سيجر المنطقة بأسرها نحو صراع دام غير مسبوق.


واعتبر المعهد في بيان صحافي مقتضب الأربعاء إن المعطيات في قطاع غزة والأراضي المحتلة تشكّل جريمة حرب دموية متكاملة الأركان، تسفر عن مقتل وجرح وتهجير مئات الآلاف من المدنيين، بما في ذلك العاملين في القطاع الإغاثي والطبي دون أي اعتبار إنساني، ويؤكد المعهد في بيانه أن الهجمات المروعة المستمرة تشكل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي الإنساني وتعرض حياة الأبرياء للخطر.


إن معهد السياسة والمجتمع يؤمن بأهمية الالتزام بحقوق الإنسان والقيم الإنسانية، ويطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بجدية العمل على وقف عاجل لإطلاق النار وللعنف الموجه ضد المدنيين في قطاع غزة وأن يتخذ إجراءات فورية لوقف العمليات المسلحة تجاه القطاع والضفة الغربية وضمان تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، مشدداً على وجوب تأمين المنشآت الصحية والمدنية خارج نطاق الصراع.
وأكد المعهد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية على الفور لسكان غزة الذين يواجهون أوضاعًا عصيبة؛ تجنباً لوقوع كارثة حقيقية تكمن في إنهاء وجود وإبادة عرقية لأكثر من مليوني فلسطيني بالحصار والتجويع والعدوان.


ويناشد المعهد المراكز البحثية ووسائل الإعلام والمجتمع الدولي أن يقفوا بجانب الشعب الفلسطيني في هذه اللحظة الحرجة واحترام القيم الإنسانية والتمسك بالمصداقية والشفافية في تناول الأوضاع وإنصاف الضحايا المدنيين الفلسطينيين والدفع بمحاسبة الجناة من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

عن معهد السياسة والمجتمع:

معهد السياسة والمجتمع مؤسسة غير ربحية، ومعهد دراسات وأبحاث مستقل يهدف من خلال عمله الى تحقيق الاستقرار والازدهار في الاردن والاقليم وتعزيز اطر وادوات المعرفة بالمنطقة ومجتمعاتها

زر الذهاب إلى الأعلى