ورقة مسار لمعهد السياسة والمجتمع تقدم ثماني توصيات لإدماج العمل الحزبي في الجامعات

متخصصون يدعون إلى مراجعة نظام العمل الحزبي وإعادة هيكلة عمادات الطلبة ومدونة سلوك وتطويرالأنشطة اللا منهجية في الجامعات

دعت ورقة مسار صدرت عن معهد السياسة والمجتمع إلى ضرورة تطوير مفاهيم مشتركة وتفاهمات بين الإدارات الجامعية والتيارات الطلابية والناشطين الحزبيين حول المرحلة القادمة، وكيفية ادماج العمل الحزبي في المجال الجامعي بصورة مدروسة وتخدم بناء دور الجامعات كحاضنات للنقاش العام والعمل السياسي الوطني وتصعيد القيادات الشبابية في المجال العام.


ودفعت الورقة إلى تبني ثمانية نتائج وتوصيات رئيسية تقوم على ضرورة مراجعة مسودة نظام العمل الحزبي في الجامعات وإشراك أصحاب العلاقة، وتطوير مدونات سلوك في الجامعات يتم التوافق فيها بين الجامعات والتيارات الطلابية على قواعد المرحلة القادمة، وإعادة هيكلة عمادات شؤون الطلبة لتستدخل العمل الحزبي في الجامعات، وتطوير الأنشطة اللا منهجية في الجامعات بما يخدم قيم الحوار والتعددية السياسية وتطوير ثقافة الجيل الجامعي وتهيئة البيئة الجامعية لهذا النشاط.


وذكر المنسق الإعلامي في معهد السياسة والمجتمع أحمد القضاة أنّ الورقة بنيت على ورشة عمل عقدت في جامعة اليرموك بتنسيق بين إدارة الجامعة ومعهد السياسة والمجتمع وبرعاية وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى ورئيس مجلس امناء معهد السياسة والمجتمع د. عزمي محافظة ورئيس جامعة اليرموك د. إسلام مساد.

وأكد القضاة الى أن المعهد معني من خلال هذه الورشات فتح مساحة من الحوار بين الأطراف المعنية بالعمل الحزبي في الجامعات، وتبادل الأراء والأفكار والطروحات، ومحاولة الوصول إلى مفاهيم مشتركة بما يسمح ببناء إطار توافقي للعمل الحزبي في الجامعات.

للاطلاع على ورقة المسار انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى