حنفي يحاضر في اليسار واليسار العربي وسؤال الليبرالية السياسية

عقد معهد السياسة والمجتمع محاضرة بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث – عمّان، حول اليسار العربي والليبرالية السياسية، قدّمها، د. ساري حنفي، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية/بيروت. وحضر اللقاء نخبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين.

وجاءت المحاضرة من منطلق حالة الاستقطاب المتزايدة للمجتمع واتجاه الجمهور سياسيا إلى اليمين، في ظل تصاعد حالة عدم المساواة والهشاشة والاقصاء.

وجادل حنفي بأن الإشكالية هي معيارية يقف وراءها مجموعة أقرب إلى اليسار، أوسمهم بـ”الليبراليين الرمزيين”، أي أنهم ليبراليون كلاسيكيون لكنهم سياسيًّا غير ليبراليين.

ورأى حنفي أن هذه المجموعة التي تعد جزءًا من قطاعات مهنية وأكاديمية مختلفة لم تقاوم سياق الحداثة المتأخرة حيث بلغت النيوليبرالية والرأسمالية العاطفية ذروتها.

ويقترح حنفي معالجة إشكالية الليبرالية الرمزية للتحول لتكون حوارية. هذا الاتجاه بحسب أستاذ الاجتماع مبني على نسخة محسّنة ومعدلة من الليبرالية السياسية الرولزية (نسبة لجون رولز)، أي العمل على الأخذ بعين الاعتبار مسألة التّعددية (المفاهيم المختلفة لما هو الحياة الطيبة) داخل مجتمعنا، تعدّدية تؤلّف بين كل ضروب التنوع ولكن أيضا تحافظ على التماسك الاجتماعي ضمن المجتمع الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى