المشروعات

برنامج عبدالله الجبور لتمكين العقول السياسية

برنامج التدريب في معهد السياسة والمجتمع

يسرنا في معهد السياسة والمجتمع، كمركز تفكير، وجسر يربط بين النظرية والتطبيق، أن نقدم برنامجنا المتميز لخريجي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية. يأتي هذا البرنامج ضمن رؤيتنا الرامية إلى تمكين وتنمية الشباب، حيث نسعى إلى تعزيز دورهم في المشهد العام وتجهيزهم بالمهارات والأدوات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل خلال عصر التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.


تتجلى رسالتنا في معهد السياسة والمجتمع في تقديم هذا البرنامج بشكل مجاني للخريجين، مؤكدين على أنه ليس هناك أي رسوم تقديم أو مشاركة. ونعكف بكل جهد على تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم ليكونوا عناصر فاعلة في العملية السياسية والمجتمعية، دون الاعتماد على تمويل خارجي. إن هذا البرنامج يعكس التزامنا بتحقيق التطلعات الوطنية من خلال استثمار مواردنا المحدودة بطريقة فعّالة وذكية.


نحن نؤمن بأهمية تطوير مهارات وقدرات الشباب كجيل مبدع ومبتكر، ونسعى دائمًا لتقديم بيئة تعليمية تفاعلية وتدريبية تمكنهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة في ظل التحديات المعاصرة. وتتمثل قوتنا في الاعتماد على مواردنا الداخلية والاستفادة من خبراتنا الوطنية والإقليمية في تقديم هذا البرنامج المتميز.
علاوة على ذلك، نأمل أن تكون هذه التجربة فرصة قيمة لتوسيع آفاق المشاركين والمساهمة في بناء مستقبل أفضل.


رحلة تمكين العقول السياسية

حيث يمثل البرنامج فرصة لخريجي العلوم السياسية للانطلاق في رحلة تمكين تتخطى الحدود التقليدية. الشعار يبرز أهمية تمكين العقول الشابة في مجال السياسة والاجتماع وتزويدها بالمهارات والأدوات اللازمة لمواكبة التحولات الراهنة والمستقبلية.

عن الراحل عبد الله الجبور

باحث في معهد السياسة والمجتمع ومؤسس مركز مواطنة، وكان من الشباب الناشطين المميزين في المجتمع المدني وله العديد من الأبحاث والدراسات، وقد شارك في أنشطة وأعمال المعهد وإصداراته العديدة ومن ذلك؛ كتاب على أعتاب التحول: دراسة ميدانية تحليلية لواقع الاحزاب السياسية، وفي أحد فصول كتاب الحوزة والدولة وفي مؤتمرات وأنشطة المعهد، كما كان مدربًا ومشاركًا في إعداد العديد من الأدلة التدريبية، كما كان الفقيد يصدر مجلة الكترونية شبابية مميزة بعنوان “الوعي السياسي”.

ووفاء له واستذكاراً لجهوده قام معهد السياسة والمجتمع بإطلاق اسمه على هذا البرنامج الذي كان أحد فريق التدريب فيه.

آلية التقديم للبرنامج

آلية سهلة وشفافة، إذ يمكن للمهتمين من الطلبة وخريجي الجامعات، خاصة من طلبة العلوم السياسية الانضمام للبرنامج بتقديم طلب التحاق عبر تعبئة نموذج التقديم المتاح على موقعنا الإلكتروني (www.politicsociety.com)، وسيفتح المجال لطلب الانضمام.
بعد تلقي طلبات التقديم، ستشرع لجنة الاختيار في عملية فرز الطلبات ومقابلتهم لاختيار الأكثر تميزًا واستجابةً لمتطلبات البرنامج.
نحن نهتم بتحقيق التنوع والتكافؤ في البرنامج، ولهذا سيتم مراعاة جوانب الجندر في عملية الاختيار، كما انه سيتم اختيار 10 أشخاص في كل دورة من دورات البرنامج بناءً على معايير محددة تعكس الالتزام بالجودة والتميز.
كما نؤكد أن عملية الاختيار ستكون شفافة بشكل كامل، فتقييم الطلبات سيكون بناءً على مجموعة من المعايير المحددة والواضحة، وسيتم تبليغ المرشحين الناجحين بشكل رسمي بعد انتهاء عملية الاختيار.
ولضمان توفير الفرص المتساوية للجميع، ستكون عملية التقديم مفتوحة ثلاث مرات سنويًا، من كل عام. هذا يتيح للراغبين في الانضمام للبرنامج فرصًا متكررة لتقديم طلباتهم والاستفادة من تجربة تدريبية مثمرة.


.

للاطلاع على الخطة التدريبية كاملاً والتقديم انقر هنا

معهد السياسة والمجتمع

زر الذهاب إلى الأعلى